دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تعلّم الموسيقى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تعلّم الموسيقى على موقع حفض الصفحات


وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أكتوبر 22, 2008 1:00 am

مذكّرة عدد 10

السّنوات السّابعة
اقتراح الأستاذ: محمّد الزّغلامي



الوضعيّة:


بمناسبة ذكرى وفاة العازف التّونسي محمّد اللّجمي بثّت الإذاعة الوطنيّة حلقة وثائقيّة تكرّم فيها هذه الفنّان القدير و تعرض فيها مجموعة من أغانيه إحياء لذكراه. فانبهرت بارتجال موسيقيّ قام بعزفه و أعجبك مقامه فطلبت من أستاذ الموسيقى بالنّادي أن يعطيك أغنية في هذا المقام قصد إنشادها و عزفها.

ملاحظة: هذه الوضعيّة تمتدّ على أكثر من حصّة

المحتوى:

1. عائلة الآلات الهوائيّة
2. آلة النّاي
3. قراءة في المحيّر سيكاه (الانتقال الخماسي / المشالة)
4. إنشاد محيّر سيكاه إيقاع ختم (آه يا خليلة)


السّند:

  • تسجيل سمعي لأغنية (آه يا خليلة) إنشاد صليحة
    تسجيل سمعي لآرتجال في مقام المحيّر سيكاه عزف محمّد اللّجمي
    تسجيلات سمعيّة متنوّعة لآلة النّاي
    تسجيلات سمعيّة بآلات متنوّعة في مقام المحيّر سيكاه



التّعليمة 1:

أعجبتك الآلة الموسيقيّة التي قام هذا العازف بالعزف عليها فأردت التعرّف عليها و تصنيفها ضمن عائلتها.

شبكة الاستماع 1:

• ما هو مقام العزف الذي استمعت إليه ؟

تونسي / شرقي

• ما هي الآلة التي يعزف عليها ؟

• كيف يعزف عليها ؟

• إلى أيّ عائلة تنتمي ؟


• ممّ تصنع ؟

• هل توجد آلات أخرى تصنع من مواد مختلفة في هذه العائلة ؟

• أذكر هذه الموادّ ؟

• أذكر بعض الآلات التي تنتمي لهذه العائلة ؟



شبكة الاستماع 2:






التّعليمة 2:

من خلال إعجابك بالمقام الذي ورد فيه الارتجال ، طلبت من أستاذ الموسيقى في النّادي أن يقوم بتحفيظ أغنية لك في هذا المقام قصد إنشادها مسايرة بالإيقاع.

أسئلة توجيهيّة:

• لمن هذه الأغنية ؟
• في أيّ فترة عاشت صاحبة الأغنية ؟
• أين ولدت ؟
• ما هي لهجة الكلمات ؟
• ما هو الطّابع الذي يتميّز به صوتها ؟


كلمات المثال





التمشّي البيداغوجي:

• تهيئة جسديّة
• تهيئة صوتيّة
• إنشاد جمل موسيقيّة محاكاة للمثال
• إنشاد جمل موسيقيّة تبرز خصائص المقام
• الاستماع إلى المثال كاملا بصوت صليحة
• شرح الكلمات
• حفظ المثال حفظا جزئيّا
• المسايرة بالنبض
• استخراج الإيقاع
• تطبيق الإيقاع من خلال تمارين تنشيطيّة
• قراءات فرديّة


التّعليمة 3:

طلبت من أستاذ الموسيقى أن يمدّك بترقيم هذه الأغنية فمدّك بترقيم إلاّ أنّ بعض المقاييس انمحت منه فاضطررت للإستماع إلى الأغنية قصد إكمال المقاييس النّاقصة.


التمشّي البيداغوجي:

• تهيئة صوتيّة
• إنشاد جمل موسيقيّة محاكاة للتّمرين
• إنشاد المقطع المطلوب تدوينه بالآهات
• استخراج المسافة
• إنشاد عدّة انتقالات خماسيّة
• تمارين نشيطة للتعرّف على المسافة برفع الأيدي
• قراءة المقياسين الأوّل و الثّاني
• إملاء المقياسين الثّالث و الرّابع
• قراءة التّمرين مسايرة بالنّبض
• قراءات فرديّة



نصّ التّمرين:



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 22, 2008 8:54 pm عدل 1 مرات
avatar
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 38
الموقع : http://educ4music.1forum.biz
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educ4music.1forum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:26 am

لتحميل هذا الدّرس

من هنا


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس نوفمبر 13, 2008 12:55 am عدل 1 مرات
avatar
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 38
الموقع : http://educ4music.1forum.biz
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educ4music.1forum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف mzazki في الأحد أكتوبر 26, 2008 3:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اخي وزميلي الاستاذ محمد... اشكرك على هذا المجهود المتميز وعلى هذه المذكرة المتكاملة ... ولكن حسب رأيي المتواضع، فإن هذه المذكرة - ولئن كانت متناسقة ومتموحرة حول موضوع واحد - فإن ما يعوزها هو الادماج التفصيلي، أي الادماج بين الأنشطة الثلاثة للحصة الشاملة ...

أنتظر ردك لمواصلة النقاش... أخوك بوراوي..
avatar
mzazki

ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?#/group.php?gid=42096300917

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 26, 2008 3:25 am

أخي العزيز بوراوي،

أوّلا أرحّب بك بشكل خاصّ في منتدانا، و أشكرك على ملاحظتك.
الإجابة على سؤالك هو أنّ عنصر الإدماج من التّحصيل الحاصل، و هو جزء من شخصيّة الأستاذ في طريقته و أسلوبه في المراوحة بين عناصر الدّرس.
كما أنّ القاسم المشترك بين جميع عناصر الدّرس هو الذي يبرّر الانتقال بسلاسة بين العناصر ممّا يجعلها بالنسبة للتلميذ عنصرا واحدا. و ما سبق لا يعدو أن يكون غير مذكّرة للأستاذ تذكّره بمراحل الدّرس ليس أكثر، و ليس درسا مفصّلا يحتوي على سلوك الأستاذ و ردود أفعال التّلاميذ، و قد تركت ذلك قصدا حتّى يتصرّف الأستاذ حسب ما يراه مناسبا.

أودّ أن ألفت انتباهك أنّي متواجد تقريبا على مدار السّاعة، كما أدعوك لتصفح علبة الدّردشة.
شكرا لك زميلي العزيز.

أنقل لك تحيّات علي بن سلامة.
avatar
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 38
الموقع : http://educ4music.1forum.biz
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educ4music.1forum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف mzazki في الأحد أكتوبر 26, 2008 3:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اخي وزميلي الاستاذ محمد .... شكرا على ردك الشافي والكافي على ملاحظتي ..

فيما يخص غرفة الدردشة فللاسف لم أستطع الدخول اليها وأعتقد أن السبب في ذلك يعود لمشكلة في جهازي .. أعدك بأن احل هذا المشكل في أقرب وقت ...

بالنسبة لعلي فأرجو أن تبلغه سلامي الحر وشكرا لك...
avatar
mzazki

ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?#/group.php?gid=42096300917

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 26, 2008 3:48 am

بعد مراجعة الوضعيّة، تبيّن لي أنّها قابلة لأن تكون وضعيّة للثّامنة من التعليم الأساسي حيث يمكن تغيير عنصر الاستماع ليصبح "صليحة". و هي من الوضعيّات القديمة التي لم أراجعها منذ مدّة من الوقت إلاّ أنّها تصلح أن تكون مثالا على بناء درس.

في انتظار أن يتمّ تحميل وضعيّات أخرى، آمل أن نثري سويّا هذا القسم بالذّات، حيث تمثل الوضعيّات التعليميّة و الإدماج المعضلة الكبرى لأساتذة التّربية الموسيقيّة.

علما و أنّي سأقوم بتنزيل السند (الأمثلة السمعيّة و المرئيّة) و التي من خلالها قمت ببناء الدّرس، حيث لا يصبح الدّرس حقيقيّا إذا بني قبل العثور على السندات، و إنّما يكون تخيّلا على الورقو يوقع الأستاذ في مشكلة البحث عن أمثلة قد لايجدها.
avatar
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 38
الموقع : http://educ4music.1forum.biz
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educ4music.1forum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف mzazki في الأحد أكتوبر 26, 2008 4:04 am

بالفعل ... كلامك سليم، حيث يمكن اعتماد هذه المذكرة في السنة الثامنة مع تعديل نسبي على الوضعية لجعلها تركز على صليحة ... كما يمكن إعادة صياغة نص الوضعية لجعلها تتلاءم مع الموسيقى التقليدية أو الحديثة ....
حقيقة وضعية ممتازة وقابلة للتطويع على أكثر من محور ... ومستفزة للتفكير ... يعطيك الصحة سي محمد..

أوافقك في كل ما قلت وأعدك بأني سأقوم بتقديم مجموعة من الوضعيات الاخرى في القريب ان شاء الله..
avatar
mzazki

ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?#/group.php?gid=42096300917

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 26, 2008 4:14 am

ماهي إلاّ محاولات، أفضل من لاشيء، حيث أنّ أغلب الزّملاء لا يفكّرون في الوضعيّات إلاّ في اجتماعات التكوين المستمر Embarassed
avatar
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 38
الموقع : http://educ4music.1forum.biz
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educ4music.1forum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف soffok في الأحد مارس 29, 2009 3:21 am

السلام عليكم أخي محمد بصراحه أنت تبذل مجهودا كبيرا أريد أن أشكرك شكراً كبيراً
وابلغك سلام الصحبي مفتاح

soffok

ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف habech2002 في الأربعاء مارس 24, 2010 8:00 pm

لكم مني جزيل الشكر

habech2002

ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وضعيّة سابعة (الآلات الهوائيّة/النّاي/محيّرسيكاه)

مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 17, 2010 4:01 am

شكرا لك و مرحبا
avatar
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 38
الموقع : http://educ4music.1forum.biz
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educ4music.1forum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى